ABOUT US  |  CONTACT US  |  RSS  |  ARCHIVE  |  2024-05-01  |  UPDATED: 1402/11/15 - 18:13:1 FA | AR | PS | EN
Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan             Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians             ’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care             Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria             Trump says NATO will not come to rescue if US attacked             Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia            US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership             UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza             Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan             Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF             Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3             Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide             Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney            US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex            US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran            


DATE PUBLISHED: 2020/04/19 - 11:02:5
VISIT: 773
SHARE WITH YOUR FRIENDS

وباء كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

يحتفل ملايين المسيحيين الأرثوذكس الأحد بعيد الفصح قيد الحجر المنزلي وسط تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحوالى 160 ألف شخص في العالم، ثلثاهم تقريبا في أوروبا.

ودعما للفرق الطبية التي تتصدر المعركة ضد وباء كوفيد-19، أحيا عشرات النجوم من بينهم فرقة رولينغ ستونز وليدي غاغا وتايلور سويفت عرضا موسيقيا على الإنترنت ليل السبت الأحد، تابعه الجمهور عبر البث التدفقي من منازلهم.

وعزف أعضاء فرقة رولينغ ستونز التاريخية كل من بيته، فظهروا على شاشة مقسمة إلى أربعة مربّعات

في هذه الأثناء تواصل حصيلة فيروس كورونا المستجد في العالم الارتفاع بما لا يقلّ عن 160 ألف شخص منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، فيما تخطى عدد الوفيات في أوروبا مئة ألف، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى معلومات السلطات الوطنية المختصة ومنظمة الصحة العالمية.

وفي الولايات المتحدة، أكبر بؤرة للوباء في العالم مع وصول حصيلتها إلى ما لا يقل عن 39 ألف وفاة من عدد مصابين يقترب من 740 ألف إصابة على الأقل، جرت تظاهرات احتجاجا على الحجر المنزلي السبت في تكساس وماريلاند ونيوهامبشر، شجعها الرئيس دونالد ترامب بتغريدات.

 

إسبانيا

إسبانيا تسجل 410 وفيات بكوفيد-19 خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في انخفاض ملحوظ عن حصيلة اليوم السابق حين سجلت 565 وفاة حسب وزارة الصحة الأحد.

وارتفعت حصيلة الوفيات بذلك في البلد الذي يعد الأكثر تضرراً من الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة وإيطاليا، إلى 20453 حالة. أما عدد الإصابات المؤكدة فقفز إلى 195344 مع تسجيل 4218 إصابة خلال 24 ساعة.

ويمكن تفسير انخفاض عدد الوفيات بين السبت والأحد بتباطؤ عملية تسجيل الوفيات خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما كشف مدير مركز الطوارئ الصحية فرناندو سيمون.

ويلي هذا الانخفاض عامةً ارتفاع جديد في الوفيات مطلع الأسبوع.

وتعتقد السلطات الصحية أن إسبانيا بلغت ذروة تفشي الوباء في 2 نيسان/أبريل حين أحصت 950 وفاة في يوم واحد. لكنها غير مستعدة بعد للتوصية برفع تدابير العزل التي تعتبر من الأكثر تشدداً في أوروبا.

وأعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز السبت أنه سيطلب من البرلمان تمديد العزل حتى التاسع من أيار/مايو.

 

 

عيد الفصح للطوائف الشرقية الأرثوذكسية

يحتفل ملايين المسيحيين الأرثوذكس الأحد بعيد الفصح قيد الحجر المنزلي وسط تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحوالى 160 ألف شخص في العالم، ثلثاهم تقريبا في أوروبا.

ودعما للفرق الطبية التي تتصدر المعركة ضد وباء كوفيد-19، أحيا عشرات النجوم من بينهم فرقة رولينغ ستونز وليدي غاغا وتايلور سويفت عرضا موسيقيا على الإنترنت ليل السبت الأحد، تابعه الجمهور عبر البث التدفقي من منازلهم.

وعزف أعضاء فرقة رولينغ ستونز التاريخية كل من بيته، فظهروا على شاشة مقسمة إلى أربعة مربّعات.
- عيد الفصح على الشرفات -

بعد أسبوع على عيد الفصح لدى الكاثوليك والبروتستانت، يحتفل الأرثوذكس الأحد بعيد الفصح في ظروف استثنائية تعم العالم.

ففرض حجر منزلي تام في صربيا ومقدونيا الشمالية حتى صباح الإثنين، فيما دعي المؤمنون في رومانيا إلى الاحتفال بالعيد من شرفاتهم، وينتشر في اليونان آلاف الشرطيين بدعم من مروحيات وطائرات مسيرة طوال نهاية أسبوع العيد لمنع المواطنين من التوجه إلى القرى للاحتفال بالعيد فيها طبقا لتقاليدهم.

 

 


كورونا والتنس

وكشفت الأكاديميتان إنهما تدرسان إمكانية تنظيم مباريات وبثها حتى يتمكن المشجعون من مشاهدتها في ظل الحجر والإغلاق اللذين فرضهما تفشي فيروس "كوفيد-19" وتسببه بشل الحركة الرياضية حول العالم، بما في ذلك كرة المضرب، منذ مطلع آذار/مارس الماضي، حيث تم إلغاء أو تأجيل العديد من الدورات والبطولات.

وتعتبر بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الأربع الكبرى، التي تستضيفها سنويا ملاعب فلاشينغ ميدوز، ومن المقرر اقامتها بين 31 آب/أغسطس و13أيلول/سبتمبر المقلبين، البطولة الكبرى الأولى على الروزنامة، بعدما تم إلغاء بطولة ويمبلدون الإنكليزية، وتأجيل بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) إلى 20 أيلول/سبتمبر.

وفي حين أشارت أكاديمية نادال، ومقرها جزيرة مايوركا الإسبانية، عبر موقعها على الإنترنت أنها تجري محادثات مع رابطة اللاعبين المحترفين "أي تي بي" حول كيفية المضي قدما في هذا المشروع، أصدر الفرنسي-اليوناني موراتوغلو بيانا كشف فيه عن خطط إقامة "دوري" من 50 مباراة في أكاديميته بالقرب من نيس في جنوب فرنسا، متحدثا عن "ملايين الدولارات من الجوائز المالية".

وأفادت أكاديمية نادال إنها تفكر في أن تتحول الى "حرم حيث يمكن للاعبي النخبة أن يقيموا، يتدربوا ويتنافسوا في ما بينهم في مباريات سيتم بثها على الهواء حتى يتمكن المشجعون حول العالم من الاستمتاع بها".

وقالت أن نادال كان خلف هذه الفكرة وأن الأكاديمية تواصلت مع رئيس رابطة المحترفين الإيطالي أندريا غودنتسي، مضيفة نقلا عن النجم الإسباني "في الوقت الحالي، الأولوية ليست لكرة المضرب والأهم هو صحة الجميع، لكن إذا كان من الممكن استخدام الأكاديمية في الأشهر المقبلة لمساعدة اللاعبين المحترفين الآخرين، فسأكون سعيدا إذا كان بإمكانهم القدوم للتدرب وأيضا للتنافس".

ورأى ابن الـ33 عاما الفائز بـ19 لقبا في بطولات الغراند سلام "أن التنافس في ما بيننا سيساعدنا على أن نكون جاهزين عندما تستأنف الدورات".

 

 


فنزويلا

أعلن الرئيس نيكولاس مادورو السبت أنّ الانتخابات التشريعيّة المقرّر إجراؤها هذا العام في فنزويلا قد تُرجأ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

وقال مادورو "لا أعرف ما إذا كانت ستُجرى انتخابات هذا العام، لأنّ لدينا هذه الأولويّة (الوباء). واليوم، سيكون من غير المسؤول أن أقول إنّه يجب أن تكون هناك انتخابات".

وأشار إلى أنّ محكمة العدل العليا ستتّخذ القرار في هذا الصدد إذا لزم الأمر.

في نهاية آذار/مارس، دعت الولايات المتحدة خوان غوايدو الذي تعترف به واشنطن رئيسا بالوكالة لفنزويلا، إلى التنحي من الرئاسة الانتقالية، أقله موقتا، في تعديل لاستراتيجيتها الرامية إلى إطاحة مادورو.

ودعت واشنطن ايضا مادورو وغوايدو الى تشكيل حكومة انتقالية تتألف من أعضاء يمثلون الطرفين تعمل على تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر إلى 12 شهرا، وذلك في "إطار انتقالي ديموقراطي".

وأعلنت الخارجية الأميركية أنّه في حال تطبيق هذا الانتقال الديموقراطي بالكامل، سترفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على فنزويلا بما فيها الحظر الأميركي على الصادرات النفطية الفنزويلية وعلى مادورو وحلفائه.

 

 


أفغانستان

أصيب 20 موظفا في قصر الرئيس الافغاني اشرف غني بفيروس كورونا المستجدّ، على ما أفاد مسؤولان وكالة فرانس برس السبت، لكن ليس هناك ما يشير الى إصابة الرئيس نفسه بالمرض حتى الآن.

وقال مسؤول حكومي "أصيب عشرون شخصا بفيروس كوفيد-19 في القصر الرئاسي".

وأكد مسؤول ثان العدد وأشار إلى ّأن 12 شخصا آخرين من المكتب الإداري للرئيس أصيبوا أيضا بالفيروس.

ورفض صديق صديقي المتحدث باسم غني التعليق وأحال الأسئلة على وزارة الصحة التي لم تعلق أيضا معللة بأنها لا تكشف هوية مرضاها.

بدأ غني (70 عاما) ولايته الثانية كرئيس للبلاد وهو يواجه أزمات متعددة بما في ذلك عملية سلام متعثرة

وهجوما على سلطته من قبل منافسه اللدود عبدالله عبدالله، الذي يؤكد فوزه بالانتخابات أيضا.

وتخضع كابول حاليا لإغلاق عام، مدّدته السلطات أخيرا لثلاثة أسابيع.

وسجّلت أفغانستان رسميا 933 إصابة بالفيروس بينها 33 وفاة.

 

 

المغرب

وفرضت السلطات المغربية تدابير حجر تشرف قوات الأمن على تطبيقها، وذلك عقب تعليق جميع الرحلات الجوية وإغلاق حدود البلاد.

كما صار وضع كمامات الزاميا، ويغرّم كلّ من لا يحترم هذا القرار.

وتم إقرار مساعدات مباشرة لصالح الشركات والموظفين والعمال غير النظاميين المتضررين من الوباء.

ووفق الصحافة المحليّة، تم في الأيام الأخيرة تحديد بؤرتين للعدوى، في مصنع بالدار البيضاء (غرب) وقاعدة عسكرية قرب مراكش (جنوب).

ومنذ ظهور الفيروس، تم توقيف أكثر من 41 ألف شخص عرض أكثر من نصفهم على المحاكم لمخالفتهم التدابير الاستثنائية، وفق حصيلة رسمية.

واتهم مئات الأشخاص بنشر أخبار زائفة حول فيروس كورونا المستجد في مواقع التواصل الاجتماعي. ودينت السبت امرأة بعد انكارها وجود المرض في فيديو نشرته على موقع يوتيوب.

من جهتها، أعلنت تونس أنها ستمدد الحجر لما بعد 19 نيسان/ابريل، بدون أن تحدد تاريخا حتى الآن.

 

 


إسرائيل

قررت الحكومة الإسرائيلية تخفيف بعض الاجراءات الصارمة التي تم إقرارها لكبح انتشار كوفيد-19، لكنها تجنبت اعتبار ذلك خطوة أولى لإنهاء الحجر.

في خطاب متلفز، تحدث رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو عن الخطوط العريضة لخطة "مسؤولة وتدريجية" تسمح باستئناف بعض العمال لنشاطهم.

ووعد نتانياهو أيضا بإعادة فتح بعض الشوارع التجارية الكبرى والمدارس الخاصة بالأطفال ذوي الحاجات التعليمية الخاصة، على أن لا تتجاوز مجموعات الدراسة أكثر من ثلاثة تلاميذ.

ويدخل تخفيف التدابير حيز التنفيذ يوم الأحد، أول أيام الأسبوع في البلاد.

وأعلنت إسرائيل أول إصابة بكوفيد-19 يوم 21 شباط/فبراير، وارتفع العدد ليبلغ 13107 حالة بينها 158 وفاة.

تشير الأرقام الرسمية إلى تعافي أكثر من 3 آلاف مريض أودعوا المستشفيات، كما انخفض عدد الإصابات الجديدة في الأيام الأخيرة.

وحذر نتانياهو أنه ستتم إعادة فرض تدابير الحجر الصارمة في حال ارتفع عدد الإصابات مجددا، قائلا "في حال لاحظنا تواصل التحسن خلال الأسبوعين القادمين، سنخفف أكثر" القيود، لكن "إذا ارتفعت الحالات، سنضطر إلى التراجع عن التخفيف".

من جهته، قال المدير العام لوزارة المالية شاي باباد إن "من المهم الإشارة إلى أن ذلك ليس بداية استراتيجية خروج (من الحجر)، لسنا بصدد العودة إلى الوضع الطبيعي".

 

 


بيرو:

ألغي مهرجان تقليدي لتكريم إله الشمس ينظم في 24 حزيران/يونيومن كل سنة في مدينة كوزكو البيروفية، بسبب فيروس كورونا المستجد وفق ما أفادت السلطات المحلية السبت.

وأعلنت لجنة مهرجانات كوزكو، عاصمة إمبراطورية الإنكا السابقة في جنوب غرب بيرو، أن "انتي ريمي التقليدي" وهو اسم المهرجان بلغة كيشوا "لن يحصل هذا العام عملا بتدبير وقائي" ضد وباء كوفيد 19.

وخلال المهرجان، يقوم ممثلون بتجسيد العديد من الشخصيات التاريخية، بما فيها باتشاكوتيك (1438-1471) مؤسس الإمبراطورية وابن الشمس، وفقا للإنكا.

ويأتي السكان وهم يرتدون ملابس تمثل الدول الأربع لإمبراطورية الإنكا، ليقدموا له القرابين.

ويجذب هذا الاحتفال الذي يقام في الانقلاب الشتوي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ما يصل إلى 80 ألف متفرج كل عام.

ولم يكن الاحتفال التقليدي لحضارة الإنكا التي ازدهرت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ينظم خلال فترة الاستعمار الإسباني، غير أنه عاد إلى الحياة في العام 1944 وهو مستمر منذ ذلك الحين.

وسجلت بيرو حيث يلزم 32 مليون نسمة منازلهم منذ أكثر من شهر، 14420 إصابة بكوفيد 19 من بينها 348 حالة وفاة وفقا لأحدث الأرقام الرسمية.

 

 


بوليفيا:

منح صندوق النقد الدولي بوليفيا قرضاً بقيمة 320 مليون دولار لمساعدتها على تحمل النفقات الطارئة الناتجة عن تفشي وباء كوفيد-19.

وأعلن وزير الاقتصاد البوليفي خوسيه لويس بارادا السبت "لجأنا إلى صندوق النقد الدولي ووافق على منحنا قرضا قيمته 320 مليون دولار، سيساعد في دعم الميزانية وكل ما يتعلق بفيروس كورونا المستجد. ولا توجد شروط مسبقة".

وذكر الصندوق من جهته في بيان "أن وباء كوفيد-19 ستكون له تداعيات خطيرة في بوليفيا. وستسهم المساعدة الطارئة التي يقدمها صندوق النقد الدولي في تغطية النفقات الطبية وتدابير المساعدة الطارئة مع تلبية احتياجات البلاد".

ولم يسبق للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أن لجأت إلى المؤسسة الدولية عندما كان يرأسها إيفو موراليس (2006-2019)، إذا طالما رفض القيام بذلك لأسباب أيديولوجية.

وعلق الرئيس السابق في تغريدة "تركنا بوليفيا في استقرار ونمو اقتصادي وبدون أي دولار من صندوق النقد الدولي، لكنّ حكومة الأمر الواقع لجأت الآن إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض شرط تطبيق مرونة العمل وتقليص الدولة وخصخصة الخدمات" العامة.

وفرضت بوليفيا الحجر المنزلي على مواطنيها في وقت تقارب حصيلة فيروس كورونا المستجدّ فيها 500 إصابة وأكثر من 30 حالة وفاة.

 

 

المصدر: یورونیوز

LINK: https://www.ansarpress.com/english/16114


TAGS:






*
*

*



SEE ALSO

’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care


US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex


UN agency says over half a million Palestinians face ‘catastrophic hunger’ in Gaza


Survivors of Russian charter flight crash transferred to Kabul


Pro-Israel lobby ousted ABC journalist, prompting staff to call for industrial action


UNICEF: Afghan earthquakes leave 100,000 children in urgent need of aid this winter


Thousands rage in Toronto against Israeli genocide as Gaza war marks 100 days


Thousands rally in front of White House to demand ceasefire in Gaza


Increased Taliban arrests lead to Kabul families restricting women’s movement


Taliban arrests dozens of women in Kabul for ‘improper hijab,’ says women’s group





VIEWED
MOST DISCUSSED




POLL

Modi, Merkel Discuss Afghanistan, Radicalisation And Terrorism

SEE RESULT


LAST NEWS

Federalism in Afghanistan: Opportunities and Challenges

Formation of the Federalist Assembly of Afghanistan

Israel launches missile attack on outskirts of Damascus, killing Syrian civilians

’UK national scandal’: 20,000 mental health patients ’raped, sexually assaulted’ in NHS care

Three US troops killed, dozens injured in drone attack in Syria

Trump says NATO will not come to rescue if US attacked

Ukraine beset by $40m fraud in arms procurement amid war with Russia

US approves sale of F-16 jets to Turkey after Ankara ratifies Sweden’s NATO membership

UNSC to meet to discuss ICJ ruling on Israeli genocide in Gaza

Taliban: Afghanistan Does Not Have Formal Border With Pakistan

Gaza’s major health facility collapses amid Israeli attacks: MSF

Americans to redeploy nuclear weapons in UK amid fears of WW3

Biden makes history: 1st sitting US president sued for complicity in genocide

Trump walks out of courtroom during closing arguments of Carroll’s attorney

US: 3 dead in shooting at Texas apartment complex

US-UK aggression against Yemen risks expansion of war: Iran

Yemen directly hits US warship with ballistic missile

Hamas has self-reliantly opposed the three giant intelligence agencies of the world!

President Raeisi calls for UN reform, says body unable to end Gaza genocide

Pedram: The Abduction of Hazara and Tajik Women Recalls the Crimes of Abdur Rahman

Special envoys from G7 countries discuss Afghanistan in London meeting

Turkish lawmakers open debate over Sweden’s NATO membership

UN agency says over half a million Palestinians face ‘catastrophic hunger’ in Gaza

Palestinian Islamic Jihad: Al-Maghazi operation proved defeat of Israeli regime in Gaza war

European support for Israel damaging energy security on the continent, report says

Pakistan Army Kills Seven ‘Terrorists’ Near Afghan Border

Israel kills at least 190 people in Khan Younis in 24 hours

UNAMA report: 49 Hazara community members killed in Afghanistan in three months

India’s Modi inaugurates Hindu temple on site of razed mosque ahead of elections

US 2024 election: DeSantis drops out of Republican presidential race, backs Trump

Survivors of Russian charter flight crash transferred to Kabul

Iran’s anti-terror strikes ‘clear message’ to certain recipients: Foreign Ministry

Ethnic mass killings in one Sudan city last year left up to 15,000 dead: UN report

Iran says reserves right to avenge Israel’s assassination of IRGC advisors

Rocket barrage targets Ain al-Asad base housing US forces in western Iraq

Lebanese media: Israeli drone kills 2 Hamas members in southern Lebanon

Five IRGC advisors assassinated in Israeli aggression on Syria

Pakistan recalls ambassador from Tehran

Iraqi PM stresses to NATO chief ending of foreign troops

UN chief reiterates call for immediate ceasefire in Gaza


MEDICAL NEWS


ANSAR PRESS ©  |  ABOUT US  |  CONTACT US  |  MOBILE VERSION  |  LINKS  |  DESIGN: Negah Network Co.
All right reserved. Use this website by mentioning the source (link) is allowed. فروشگاه اینترنتی نعلبندان